خوي | خوى |

الوسيط
(خَوَى) المكانُ والبيتُ وغيرهما -ِ خَيًّا، وخَوَاءً، وخَوًى، وخُوِيًّا، وخَوايةً: خلا مما كان فيه. ويقال: خَوَى بطْنُهُ من الطَّعام، وخَوَى رأْسُهُ من الدَّم لكثرة الرُّعاف. و- فلانٌ: تتابع عليه الجوع. و- البيتُ: هلك أَهْلُه وهو قائمٌ بلا ساكن. و- السحابُ: خلا من المطر وأخْلف. و- النُّجوم: سقطت ولم تمطر في نوئها. و- الحاملُ: ولدت فخَلا بطنُها من الحمل. و- لم تأكل عند الولادة. و- الزَّندُ: لم يُورِ. و- الشيءَ، خَيًّا: اختطفه. يقال: خوَاه السَّبُعُ. و- فلانًا: قصده.
(خَوِيَ) المكانُ والبيتُ وغيرهما -َ خَوًى، وخَيًّا، وخَواءً، وخُوِيًّا، وخَوايةً: خَوَى.
(أخْوَى): جاع. و- السحابُ والنجوم والزَّنْدُ: خوَى. و- الماشيةُ: بلغت غاية السنّ. و- الشيءَ: خوَاه. و- ما عند فلانٍ: أخذه كله.
(خَوَّى): خَلاَ. و- خَمَص بطنُه. و- السحابُ: خوى. و- البعيرُ: رفع بطنه. عن الأرض في بروكه ومكَّن لثفِناته. و- المصلِّي في سجوده: رفع بطنه عن الأرض وفَرَّج ما بين عَضديه وجنبيه. و- الطائرُ: بسط جناحيه ومدَّ رجليه عند الوقوع. و- الماشيةُ: أَخوَت. و- النجومَ: خوت. و- مالت للمغيب. و- المرأَةَ، ولها: عمل لها خَوِيَّةً تأكلها. و- المريضةَ: حفَر لها حُفرةً فأوقد فيها ثم أقعدها على وَهَجها ليذهب ما بها من داءٍ.
(اخْتَوَى) فلانٌ: ذهب عقله. و- الشيءَ: اختطفه. و- ما عند فلان: أخواه. و- الفرسَ: طعنه في خَوائه.
(الخَاوِيةُ): الدَّاهيةُ.
(الخَوَى): الرُّعاف.
(الخَواءُ) من الأرض: بَرَاحُها. و- الفراغُ بين الأرض والسماء. و- الفراغُ بين الشيئين. و- من الفرس: الفراغُ بين رجليه ويديه. و- مَفْرَج ما بين الضَّرْع والقُبُل من الأنعام. (ج) أَخْوِية.
(الخُوَاءُ): العسل.
(الخَوَاةُ): مَفْرَجُ ما بين الضَّرع والقُبُل من الأنعام. و- الصوتُ. يقال: سمعت خَوَاةَ الريح.
(الخَوَايَةُ): الصوتُ. يقال: سَمِعْت خَوَايَةَ الطائرِ: حَفيفَ جناحيه. وسمِعْتُ خَوَايَةَ المطر: حفيف انهلاله. وسمعتُ خَوَايَةَ الخَيْل: حَفِيف عَدْوِها. و- من السِّنانِ: جُبَّتُهُ. و- من الرَّحْلِ: مُتَّسَعُ داخِلِه: و- فُرجةُ ما بين اليدين والرجلين.
(الخَوِيُّ): اللَّيِّنُ من الأرض. و- المُنْخفَض بين جبلين. و- الوادي السهل الواسع.
(الخَوِيَّةُ): مَفْرجُ ما بين الضَّرْعِ والقُبُل من الأنعام. و- طعامٌ يصنَع للنُّفَساءِ.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.